الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

عالياً كنخلة

احتضنت جامعة السوربون أبوظبي معرضاً تشكيلياً حمل عنوان «الفنان»، ونظمه غاليري لابارول للفن التشكيلي، بمشاركة خمسة فنانين تمكنوا من إبداع 20 لوحة مختلفة الأساليب والمدارس. وتنوعت الأساليب بين تقنية التصوير الرقمي والبورتريه والتشكيل والكاريكاتير، كذلك تنوعت أسماء اللوحات بين «الموناليزا في برج خليفة، رفقاء الروح، عالياً كنخلة، ولي انفعالات، زهرة في الريح، متعة الطفولة، وهجرة الحياة» وأوضحت القيّمة على المعرض مديرة غاليري لابارول الفنانة التشكيلية كلود حبيب أن التعاون مع جامعة السوربون أبوظبي يؤكد الحرص على العمل مع مؤسسات تعليمية رائدة تدعم الفن التشكيلي، وتبرز التنوع الفني في الإمارات، وتسلط الضوء على المدارس الفنية المتعددة في أداء الفنانين الذين ينتمون إلى حضارات وثقافات عدة. وتصدرت المعرض لوحة حملت عنوان «عالياً كنخلة» للفنان حازم أبوطويلة يظهر فيها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإلى جواره نخلة وارفة بألوان العلم الإماراتي. كما يضم لوحة أخرى لخيول حمر تحمل عنوان «رفقاء الروح»، وأخرى بعنوان «ولي انفعالات» رسم فيها غلافاً لديوان شعر واستلهمها الفنان من أبيات جاء فيها «خفيفة روحي، شهية كحبة لوز، كقمر يراقصه الماء على صفحته». بدورها، أبدعت الفنانة أماني بيومي لوحة لجامع الشيخ زايد الكبير يعلوه علم الإمارات، تجاورها لوحة لسيدة إماراتية بالبرقع والملابس التقليدية نفذتها بطريقة الميكس ميديا. أما الفنان عبدالرحمن موسى فلجأ إلى الفن الرقمي لتنفيذ خمس لوحات حملت معاني جوهرية عميقة، منها لوحة «الموناليزا في برج خليفة» في دلالة على التقارب والحوار الثقافي الإماراتي الفرنسي، فضلاً عن لوحة أخرى لسيدة بقناع ضد الأسلحة الكيمياوية في دعوة للسلام العالمي. وفي أجواء مغايرة، وضعت الفنانة نور موسى أفكارها برهافة ورقة وتأمل عميق لجوهر العلاقات الإنسانية عبر خمسة أعمال ضخمة حملت عناوين عدة منها «زهرة في الريح»، و«متعة الطفولة» التي اكتست بألوان متضاربة أظهرت مرحاً وخفة واستمتاعاً بالحياة. بينما حملت لوحة أخرى عنوان «هجرة الحياة»، ورسمت موسى فيها القارات بألوان بنية وزرقاء مظللة تعلوها أسراب طيور مهاجرة، في دلالة واضحة على الشعوب التي هجرت أوطانها قسراً. من جانبه، كسر الفنان خالد الجابري نمطية الأعمال المعروضة بأسلوبه الكاريكاتيري الساخر عبر خمس لوحات تحمل مواضيع اجتماعية تناولت العلاقة بين المرأة والرجل، وحالات انتظار الحب، وصراع القلب والمال.