السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الوطني للإعلام : تطبيق نظام الإعلام الإلكتروني يونيو المقبل

دعا المجلس الوطني للإعلام جميع الجهات والأفراد الذين يشملهم نظام الإعلام الإلكتروني إلى المبادرة بالتسجيل في النظام قبل انتهاء مدة السماح التي منحها لهم المجلس والمقررة في 31 مايو 2018 الجاري. وجاء ذلك ضمن ورشة عمل نظمها المجلس للمؤسسات والشركات والمواقع الإخبارية الإلكترونية والأفراد الذين يمارسون أنشطة إعلانية ذات طابع تجاري أو مبنية على أسس تجارية لمناقشة نظام الإعلام الإلكتروني. وأكدت الورشة على أهمية الحصول على الترخيص بهدف تنظيم الأنشطة الإعلامية في الدولة بما في ذلك مواقع تداول وعرض وبيع المواد المرئية والمسموعة والمقروءة والمواقع الإلكترونية الإعلانية والإخبارية وأنشطة النشر الإلكتروني والطباعة تحت الطلب، بما فيها الأنشطة التي تجري ممارستها عبر وسائل التواصل الاجتماعي داخل الدولة وعلى أسس تجارية وبمقابل مادي. وأوضح المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإعلامية في المجلس الدكتور راشد النعيمي أن «الوطني للإعلام» يسعى إلى تنظيم قطاع الإعلام الإلكتروني الذي يعد أحد أسرع القطاعات نمواً وانتشاراً عبر إصدار نظام الإعلام الإلكتروني الذي يهدف إلى تعزيز البيئة التنافسية والموثوقية ولدعم وتوفير محتوى إعلامي متوازن ومسؤول ونزيه يحترم خصوصية الأفراد ويحمي فئات المجتمع المختلفة من أي تأثيرات سلبية. وأشار النعيمي إلى أنه يجري ترخيص الأنشطة الإعلامية والإعلانية التي يمارسها الأفراد ممن لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحمل الطابع التجاري أو التي تكون مبنية على أسس تجارية وبمقابل مادي. وأكد أن الحسابات والمدونات والصفحات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي غير خاضعة للنظام إذا لم تستخدم لممارسة الأنشطة الإعلامية أو الإعلانية تجارياً، إذ إن الأفراد الذين يروجون لأعمال بشكل تطوعي والترويج لأعمال إنسانية وخيرية مع جهات رسمية معتمدة لا يشملهم النظام. وعلى هامش الورشة، عقد المجلس جلسة نقاشية مع مجموعة من وسائل الإعلام المحلية بهدف بحث السبل والوسائل التي من تمكنهم تحفيز الشركات والمؤسسات والأفراد المعنيين بأنشطة الإعلام الإلكتروني للتسجيل في النظام، والتعريف بأهيمة الدور الذي يلعبه في تأكيد احترام القيم الدينية والثقافية والاجتماعية السائدة في الدولة وفي توفير محتوى إعلامي متوازن ومسؤول ونزيه يحترم خصوصية الأفراد ويحمي فئات المجتمع المختلفة من أي تأثيرات سلبية محتملة، إضافة إلى دور النظام في دعم صناعة الإعلام الإلكتروني والرقمي وتنظيم أنشطته باعتباره صناعة فاعلة تسهم في دعم القطاع الإعلامي في الدولة.