الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تعديل تاريخ التسليم وقيمة المشروع .. دائرة النقل: إنجاز طريق أبوظبي ــ دبي الجديد 2015

تعكف دائرة النقل - أبوظبي على إنشاء طريق جديد يربط بين إمارتي أبوظبي ودبي بطول 62 كيلومتراً، على أن يربط بين طريق الشيخ محمد بن زايد (طريق الإمارات سابقاً) وطريق سويحان، بقيمة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 2.3 مليار درهم. وتوقعت الدائرة في خطاب وجهته إلى «الرؤية» بناء على استفساراتها عن المشروع أن يتم الانتهاء من المشروع العملاق في العام 2015، حيث يتم تنفيذه على مرحلتين من خلال عقدين، الأول طريق بطول 34 كيلومتراً تقريباً، فيما يشمل العقد الثاني طريق بطول 28 كيلومتراً. وكانت الدائرة أعلنت المشروع العملاق في فبراير من العام الماضي، بتكلفة تبلغ ملياري درهم على أن يكون موعد التسليم في العام 2014، إلا أنها وافت «الجريدة» بأحدث قراراتها بشأن المشروع. وأشارت الدائرة إلى أنه سيتم إنشاء الطريق وفق أفضل معايير الاستدامة العالمية الحديثة من حيث توفير الطاقة وحماية البيئة وخفض التكاليف التشغيلية، حيث يهدف المشروع إلى توفير طريق آمن للمركبات الخفيفة، مثل السيارات الخاصة، والمركبات الثقيلة والشاحنات، لتلبية احتياجات حركة نقل البضائع والشحن من منطقة ميناء خليفة الصناعية (كيزاد) وإلى منطقة مصفح، وكذلك المناطق السكنية الجديدة الواقعة في منطقة الفلاح. وتوقعت الدائرة أن الطريق الجديد سيستوعب 6000 مركبة في الساعة في كل اتجاه أثناء ساعات الذروة، مشيرة إلى أن الطريق الجديد يخفف الازدحام المروري على طريق أبوظبي - دبي الحالي الذي يشهد كثافة مرورية. وأردفت أن الطريق الجديد سيقدم بدائل لطريق أبوظبي - دبي الحالي، بسبب زيادة الحركة المرورية وفي حالات الطوارئ، ويلبي احتياجات النمو المستقبلي وازدياد عدد السكان في إمارة أبوظبي، حسب خطة 2030 المستقبلية. ويعد مشروع طريق أبوظبي - دبي الرئيس الجديد أحد أكبر وأهم المشاريع التي تنفذها دائرة النقل في أبوظبي، ويهدف إلى تطوير البنية التحتية للطرق في الإمارة، تماشياً مع الخطة الشاملة للنقل البري التي تم تطويرها للارتقاء بالبنية التحتية لشبكة النقل في أبوظبي. وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ طريق بطول 34 كيلومتراً، تتضمن ثلاثة تقاطعات علوية رئيسة، فيما تشمل المناقصة الثانية طريقاً بطول 28 كيلومتراً، تتضمن تنفيذ ستة تقاطعات علوية لضمان انسيابية الحركة المرورية، وكذلك سيتم تنفيذ عدد من جسور حماية خطوط الخدمات، وبالأخص خطوط الغاز والتي تتقاطع مع مسار الطريق الجديد. وويتضمن مشروع الطريق الجديد 800 عمود إنارة بارتفاع 30 متراً للعمود، بهدف توفير إضاءة ليلية وفق معايير الاستدامة العالمية، إضافة إلى ثلاثة مواقف جانبية على الاتجاهين (ستة مواقف) بواقع موقف جانبي لكل 20 كيلومتراً، والتي تم تصميمها لاستخدام الشاحنات والمركبات في حالة الضرورة أو الطوارئ، وكذلك لاستيعاب مركبات الشرطة والإسعاف. ويخدم الطريق الجديد ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية كأحد مشاريع أبوظبي العملاقة في العاصمة، حيث يناول ميناء خليفة جميع أنواع البضائع باستطاعة تشغيلية تبلغ حالياً 2،5 مليون حاوية سنوياً مع قابليتها للزيادة إلى 15 مليون حاوية، ما يحتاج إلى شبكة طرق خارجية تواكب التطور الاقتصادي الملحوظ. ويتوقع أن يحد الطريق الجديد من الحوادث المرورية على الطرق الخارجية، حيث تشير أحدث إحصاءات الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية للربع الثالث من العام 2012، إلى أن إجمالي عدد الحوادث المرورية بلغ 1302 حادث على مختلف طرق الدولة الداخلية والخارجية، وبمعدل وفيات وصل إلى 141 حالة وفاة، وأعداد إصابات بلغت 1611 حالة. وأفادت وزارة الداخلية أن 889 مواطناً توفوا في حوادث مرورية في الدولة خلال أربع سنوات من العام 2006 إلى نهاية 2009، لتحتل مخالفات السرعة الزائدة نسبة 67.64 في المئة من إجمالي المخالفات المرورية، وبمعدل مليون و910 آلاف و55 مخالفة من إجمالي 19 مليوناً و541 ألفاً و177 مخالفة في الفترة نفسها.