السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

علي النعيمي مدير إدارة الشؤون الإعلامية والاتصال الحكومي في وزارة الخارجية:خط ساخن على مدار الساعة لخدمة رعايا الدولة في الخارج

تمثل وزارة الخارجية منذ إنشائها نافذة المجتمع الإماراتي إلى العالم الآخر ناشرة فكر وقيم الإخاء الإنساني، وداعية إلى رفع المعاناة عن الإنسان بصرف النظر عن جنسه أو دينه، لتعميق قيم السلام العالمي. ولأن الوزارة حريصة دائماً على مواطنيها أينما كانوا، أكد مدير إدارة الشؤون الإعلامية والاتصال الحكومي في وزارة الخارجية علي يوسف النعيمي، أن الوزارة استحدثت إدارة جديدة للعمليات، تختص بتلقي اتصالات المواطنين في الخارج على مدار الساعة عبر خط ساخن للتفاعل مع مشاكلهم في حال تعرضهم لأي طارئ. وحدد النعيمي مهمة الإدارة في التواصل مع المواطنين عند تعرض الدولة الموجودين فيها لكوارث طبيعية مثل الزلازل أو الفيضانات أو حرائق الغابات أو أي اضطرابات سياسية، موضحاً أنها ستزودهم بالنصائح وإجراءات الأمن والسلامة بالتنسيق مع سفارة الدولة، وتتابع إجلاء الرعايا في الأزمات الكبرى بغرض تذليل أي عقبة يتعرض لها المواطن. وأكد النعيمي أن الإمارات ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع 183 دولة حول العالم، ويبلغ عدد سفاراتها وبعثاتها في الخارج 82 بعثة، مشيراً إلى أن الوزارة تهيب بين فترة وأخرى بالمواطنين تجنب السفر لبعض دول العالم في حالات عدم الاستقرار السياسي أو الظروف المناخية الطارئة حفاظاً على سلامتهم وأمنهم. وأبان النعيمي أن الوزارة وفرت خدمة «تواجدي الإلكترونية» على موقعها الرسمي للتواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم، لافتاً إلى أن البيانات المقدمة محاطة بسرية مطلقة إذ يتم تشفيرها في أنظمة كمبيوتر متطورة ولا يسمح لأحد بالاطلاع عليها. وتالياً نص الحوار: كيف يتم تذليل العقبات وتقديم الدعم والتواصل مع مواطني الدولة في الخارج لاسيما في الأزمات الطبيعية أو غير الطبيعية في الدول الخارجية؟ - استحدثت وزارة الخارجية إدارة جديدة للعمليات، متخصصة بتلقي اتصالات المواطنين في الخارج على الخط الساخن 00971600599991 على مدار الساعة في حال تعرض أحد المواطنين لأي طارئ «لا قدر الله»، وتتواصل الإدارة الجديدة مع بعثات الدولة في الخارج لتذليل أي عقبة يتعرض لها المواطن. أما في حال تعرض إحدى دول العالم لكوارث طبيعية مثل الزلازل أو الفيضانات أو حرائق الغابات أو أي اضطرابات سياسية تقوم الإدارة المستحدثة حينها بالتواصل مع المواطنين المتواجدين في هذه الدولة ممن سجلوا في خدمة تواجدي قبل سفرهم لتزويدهم بالنصائح وإجراءات الأمن والسلامة بالتنسيق مع سفارة الدولة، ومتابعة إجلاء الرعايا في حالات الأزمات الكبرى. كيف يتم التنسيق بين الوزارة والبعثات التمثيلية للدولة في الخارج فيما يخص تواجد الرعايا الإماراتين في مختلف الدول؟ - ترتبط الإمارات بعلاقات دبلوماسية مع 183 دولة حول العالم، ويبلغ عدد سفارات وبعثات الدولة في الخارج 82 بعثة، ومن هذا المنطلق تزود الوزارة المواطنين الراغبين بالسفر وبالتنسيق مع سفارات الدولة في الخارج بالإرشادات والنصائح اللازمة، وتهيب بين فترة وأخرى بالمواطنين بتجنب السفر لبعض دول العالم في حالات عدم الاستقرار السياسي أو الظروف المناخية الطارئة حفاظاً على سلامتهم وأمنهم. وتعمل بعثات الدولة في الخارج على التواصل الدائم مع المواطنين المتواجدين في بلد المقر، لتزويدهم بأهم إجراءات الأمن والسلامة في حالات الطوارئ والأزمات، فعند وصول مواطني الدولة لوجهتهم تصلهم رسالة نصية على هاتفهم المتحرك تحوي على أرقام التواصل مع سفارة الدولة في حالات الطوارئ. هل يكون التواصل موحداً وإن اختلفت أغراض السفر إلى الخارج من سياحة ودراسة وعلاج، وكيف يتم تذليل العقبات أمام كل حالة على حدة؟ - انطلاقاً من توجيهات قيادتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برعاية مواطني الدولة في الخارج، والحفاظ على سلامتهم وتقديم العون والدعم لهم في مختلف الظروف والحالات، لاسيما في حالات الطوارئ والأزمات، وبمتابعة مستمرة من سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، تقوم الوزارة عبر سفارات وبعثات الدولة في الخارج بجهود مكثفة لرعاية مواطني الدولة المتواجدين خارج الدولة بغرض العلاج أو الدراسة أو السياحة. وفيما يخص أغراض العلاج، تقدم بعثات الدولة للمواطنين المتواجدين في الخارج بغرض العلاج وبشكل مباشر أو من خلال الملحقية المختصة الخدمات لهم ولمرافقيهم، إذ تقوم الملحقيات الصحية بتوصيل المريض إلى المستشفى حسب المواعيد، وتوفر خدمة الترجمة في حال الحاجة لها، وتزود المبتعثين للعلاج ومرافقيهم بالإرشادات والنصائح فيما يتعلق بقوانين وإجراءات دولة المقر، وبالظروف المعيشية لدولة المقر بما في ذلك أماكن الإقامة الأمثل والمواصلات العامة والطبيعة المناخية. كما تقوم بمتابعة الملف الصحي للمريض وتطورات حالته الصحية، وحل أي مشاكل يمكن أن تواجهه والتواصل مع الجهات المختصة في الدولة، إن تطلب الأمر. ما هي الخدمات الخاصة بالمتواجدين في الخارج بغرض الدراسة؟ - تولي الوزارة اهتماماً كبيراً بطلبة الدولة المتواجدين في الخارج بغرض الدراسة، باعتبارهم سفراء للدولة، واستثماراً كبيراً لتطوير القدرات البشرية العاملة في مختلف القطاعات، وحرصاً من وزارة الخارجية على حماية هذا الاستثمار وللتأكد من سلامة الطلاب ولتحقيق هدفهم السامي في تحصيل أعلى المراتب العلمية، تقدم الوزارة من خلال بعثاتها في الخارج مجموعة من الخدمات المتميزة مثل تسجيل الطلبة المبتعثين للدراسة في بلد المقر، وتحديث بياناتهم بصورة دورية، وتسهيل عملية الاتصال بهم وتحديد أماكن إقامتهم في حالة الطوارئ أو الأزمات. كما يتم تزويد الطلبة المبتعثين للدراسة بالإرشادات والنصائح فيما يتعلق بقوانين وإجراءات دولة المقر، والتأكد من تمتع الطلبة المبتعثين للدراسة بتأمين صحي من قبل الجهات القائمة على ابتعاثهم للدراسة، ومتابعة الملف الدراسي والتحصيل العلمي ومصادقة الشهادات الدراسية وتسجيل تواريخ ومدد الإقامة في دولة المقر، لتسهيل عملية معادلة الشهادة في الدولة. وتقدم السفارة المساعدة في الحالات الطارئة والمستوجبة دخول الطلبة المبتعثين للدراسة لأي مستشفى في بلد المقر ومتابعة حالتهم الصحية. وماذا عن المسافرين المواطنين بغرض السياحة؟ - تقدم بعثات الدولة للمواطنين المتواجدين في الخارج بغرض السياحة والاستجمام الخدمات، حرصاً منها على سلامتهم وأمنهم ورعاية مصالحهم وحمايتهم إذ يتم تسجيل المواليد الجدد، وإصدار الوثائق الخاصة بهم، بالتنسيق مع ديوان عام الوزارة للتأكد من استحقاقية مقدم الطلب لهذه الوثائق، وتسجيل الوفيات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إبلاغ ذوي المتوفي بالوفاة ونقل الجثمان للدولة أو دفنه في بلد المقر الذي توفي فيه. وتعمل البعثة على استلام وإرسال الجوازات للدولة بغرض التجديد، وكذلك في حال فقدان أو ضياع جواز السفر وإصدار وثيقة عودة، وتصديق كافة أنواع الوثائق حسب القرارات الصادرة والأنظمة المعمول بها وتقديم المشورة وتوفير المعلومات والنصائح المتعلقة بتسفير السيارات واستخدامها في الخارج. كما يتم تسهيل إجراءات السفر أو استخدام العمالة المنزلية (الخدم) وإجراءات استخدام العمالة الأجنبية من بلد المقر والقوانين المنظمة لذلك، وتقديم المشورة التجارية والقانونية في حال رغبة المواطن عقد صفقات تجارية أو ممارسة الأعمال التجارية في بلد المقر، ومتابعة ما قد يتعرض له المواطنون في الخارج من ظروف توقيف أو احتجاز أو سجن، ومعرفة ملابساتها لتحديد أوجه المساعدة التي من الممكن أن تقدمها له البعثة. وتقوم البعثة بمساعدة مواطني الدولة في الحالات الطارئة، والمستوجبة دخول المواطن للمستشفى في بلد المقر ومتابعة حالته الصحية، وتقديم جميع أوجه المساعدة المختلفة لمواطني الدولة وإجلائهم في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث الطبيعية في بلد المقر. ما نصائح وزارة الخارجية لأبناء الإمارات، وكيف يتم التواصل مع المواطنين في هذا الخصوص؟ - تحرص وزارة الخارجية سنوياً على إطلاق حملة نصائح وإرشادات السفر، إذ يتم تزويد المواطن بها عبر الإعلانات في الصحف والإذاعات المحلية وطباعة البروشورات الإرشادية التي يتم توزيعها على منافذ الدولة المختلفة، والتي تسهم تجنيب مواطني الدولة الصعوبات والمشاكل في الخارج (لاقدر الله). والغرض من الحملة الدعائية أن يقضي المواطن الإماراتي إجازة سعيدة لا يعكر صفوها أي منغصات، ويأتي ذلك استشعاراً من الوزارة لواجبها تجاه المواطن، أما فحوى النصائح والإرشادات فتشمل مجالات مختلفة مثل التأكد من صلاحية جوازات السفر والمدة الكافية لفترة المغادرة والعودة على أن لا تقل عن ستة أشهر، والاحتفاظ برقم الجواز وخلاصة القيد أو الهوية للرجوع إليها عند مراجعة البعثة في حالة الفقدان. ويتم الاطلاع على قائمة الدول التي تعفي مواطني الدولة من التأشيرات على الموقع الإلكتروني للوزارة والتقيد بقوانين وأنظمة الدولة المراد زيارتها، والتزويد بالمعلومات حول دور البعثات التمثيلية للدولة في الخارج والخدمات المختلفة التي تقدمها للمواطنين من المبتعثين للعلاج أو الطلبة الدارسين فضلاً عن السياح والمقيمين. وتقوم الوزارة في الحملة وعبر حسابها الخاص على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر @MOFAUAE عبر تغريداتها بتزويد مواطني الدولة بأهم وأحدث الإرشادات الخاصة بالسفر. كما تقدم الوزارة خدمة «تواجدي الإلكترونية» وتمكنها من التواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم وتواجدهم خارج الدولة، إذ تبقى البيانات محاطة بسرية مطلقة عبر تشفيرها في أنظمة كمبيوتر متطورة ولا يسمح لأحد بالإطلاع عليها، ويمكن للمواطنين الدخول لخدمة «تواجدي» عن طريق الصفحة الرئيسة للموقع الرسمي للوزارة وتعبئة البيانات المطلوبة، وبعد إتمام عملية التسجيل في الخدمة يتلقى المواطن بريداً إلكترونياً يحوي رقماً خاصاً للشخص المسجل، يمكن من خلاله الدخول إلى البيانات الشخصية المدخلة لتعديلها أو إلغائها، كما يمكن للمواطنين التسجيل في الخدمة عبر الاتصال بالرقم المجاني (80044444) للوزارة على مدار الساعة.