الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

سلامة حراك قسم النقليات

حين تسلم أحد المسؤولين مهام وظيفة رئيس قسم النقليات، رأى بأم عينيه تدافع الموظفين للولوج إلى باصات النقل العائدة للمؤسسة، وتدافع سيارات الموظفين سواء في المغادرة أو القدوم، ما يشكل عبئاً ثقيلاً بمشهد يومي متشابك يربك أول الترتيبات لتنظيم العمل الإداري الذي يزداد تخبطاً بشكل عشوائي غير منظم أو مريح، بل يعطي انطباعاً مرئياً عن عشوائية العمل والتفرد السلبي في اتخاذ قرارات مربكة. إذاً، العملية التنظيمية لقسم النقليات ليست سهلة ولا صعبة، كي توضع لها هيكلية مناسبة جديدة وجدية ذات أهلية آلية ممنهجة صحيحة تفي بالغرض من ترتيب وتنظيم حركة الباصات والنقليات بما يتماشى مع النظم المتبعة داخل المؤسسة وخارجها كالخطوط الأمامية المرورية وتفرعاتها، وسيارات الموظفين الخاصة والعامة أيضاً، إضافة إلى سيارات الموظفين الكبار كالمديرين التنفيذيين ومديري الأقسام والدوائر وغيرهم. محاكاة الواقع والوقائع على الطبيعة العينية لها مدلولها وفوائدها، وتسرّع عمل دراسة ميدانية وخطط طويلة الأمد يكتب لها الديمومة والحذو في أطرها وتطبيقها من جوانبها كافة. ولعل الخطوات الأولى التي باشر بها المسؤول هي: 1. حصر جميع وسائل النقل الخاصة بالمؤسسة حتى السائقين. 2. تحديد أماكن وجود الموظفين لانتظار الحافلات. 3. معاينة المسار اليومي للسيارات والباصات. 4. حصر باصات المشرفين والمسؤولين باستقلالية تامة. 5. حصر باصات الموظفين والعمال باستقلالية تامة. 6. الالتزام بالمواعيد وخطوط السير المتفق عليها. 7. تدوين الأسماء يومياً من قبل السائقين قدوماً ومغادرة. 8. بث روح التعاون والانسجام بين الموظفين الذين يستقلون الحافلات. 9. ترك مسافة مناسبة بين حافلات المؤسسة في جميع أوقات العمل. 10. زيارة ميدانية لمشرفي الحافلات مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، حرصاً على المصلحة العامة والنظام. 11. عقد اجتماع شهري للسائقين وتوعيتهم باحترام القوانين واللوائح الخاصة بالمؤسسة والنظم المعمول بها عالمياً. 12. إعطاء صلاحية قصوى لرئيس قسم النقليات في عملية تنظيم وتسيير وتغيير رحلات الباصات والسيارات في الدوام الرسمي وبعده. 13. إذا وجد رئيس قسم النقليات قصوراً من أحد الموظفين أو السائقين، في شكوى أو غيرها، يستدعي الأخير إلى مكتبه لتبيان الشكوى والبحث فيها، ويتجنب تصيده أمام الزملاء أو في وسائل النقليات. 14. وجود رئيس قسم النقليات مع مساعديه في الفترة الصباحية والمسائية قبل وصول الموظفين والسائقين إلى مراكز عملهم. 15. تحفيز السائقين الملتزمين وتكريمهم شهرياً. تلك المهام والعمليات التنظيمية بحاجة إلى خبرة ودراسة وتميز وأيضاً إلى صقل الخبرة والمعرفة، بحيث تكون المعالجة ناجعة ناجحة وإيجابية ترسم معاني التفاني وإنكار الذات في أي عمل يوكل إلى مشرف متميز ورئيس قسم أثمرت خبرته ودراسته ليس في الحراك الإداري المكتبي، بل الحراك الخارجي الإداري الذي يضرب به المثل ويُحتذى مساره في كل كبيرة وصغيرة، في سبيل المصلحة العامة للمنشأة والفرد وجميع الموظفين على حد سواء.