الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

حكومة دبي الإلكترونية تتيح سداد فواتير «اتصالات»

أعلنت حكومة دبي الإلكترونية عن انضمام «اتصالات» إلى خدمة الدفع عبر بوّابة الهاتف المتحرك التابعة لها. وأفاد بيان وزع أمس أن هذه الخطوة تتيح للجمهور سداد مجموعة من رسوم الخدمات الواسعة الانتشار التي توفّرها مؤسسة «اتصالات» على صعيد الاشتراك في الإنترنت أو في خدمات الهاتف المتحرك أو في باقات التلفزة. وأضاف البيان أنه بهذا الانضمام يرتفع عدد الجهات المشاركة في خدمة الدفع عبر البوابة إلى خمس جهات، إذ اشترك فيها سابقاً كلٌّ من: هيئة الطرق والمواصلات، شرطة دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، ومؤسسة دبي العطاء. وأوضح البيان أنه سيكون بإمكان المشترك سداد فواتير الاشتراك في أيٍّ من خمس خدمات لاتصالات أو كلها، تبعاً لرغبته، وهي: دفع فاتورة جي إس إم للهاتف المتحرك، وفاتورة إنترنت النطاق العريض للإنترنت، وفاتورة «إي فيجن» للقنوات التلفزيونية، وفاتورة إنترنت دايل آب، وفاتورة هاتف الخط الأرضي؛ باتباع الإجراءات نفسها المعتادة للاشتراك في خدمات كل الجهات. وتابع أنه بعد إجراء عملية التسجيل في الموقع الإلكتروني للخدمة، سيصل إليه بريد إلكتروني بالرموز الواجب إدخالها في الرسالة النصية لإتمام عملية الدفع، مع رقمه السري الخاص بالخدمة، لافتاً إلى أنه إذا كان المتعامل مشتركاً سابقاً في خدمة البوابة، يكفيه اختيار «اتصالات» من قائمة الجهات المشتركة. وتشمل قائمة خدمات الجهات المشتركة، إضافة إلى خدمات تسديد فواتير «اتصالات»، تبرعات لـ«دبي العطاء»، وإضافة رصيد إلى كل من بطاقتي «سالك» و«نول» المقدمتين من هيئة الطرق والمواصلات، عند نفاد غير متوقع للرصيد، ودفع المخالفات المرورية مع «شرطة دبي» في أثناء تجديد رخصة القيادة أو ملكية السيارة، واكتشاف المتعامل أنه لا يحمل الرصيد الكافي للتسديد، إضافة إلى دفع فواتير الكهرباء والمياه مع «هيئة كهرباء ومياه دبي» تلافياً لقطع التيار الكهربائي. وتتاح عملية الاستفسار عن رسوم خدمات الجهات المشتركة في بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك من خلال تطبيق على أجهزة الآيفون يجمعها في مكان واحد، وتنفيذها بخطوة واحدة، كما يجري العمل على توفيرها عبر الأجهزة الذكية الأخرى بهدف توفير مزيد من السهولة والراحة للمستخدمين. ويمكن إجراء دفع رسوم خدمات «اتصالات» والخدمات الأخرى بالطرق التقليدية؛ إما عبر الرسائل النصّية القصيرة إلى الرقم 4488 مع إدخال الرموز المعتمدة التي تم الحصول عليها عند التسجيل، وإما من خلال التسديد التلقائي الدوري، أو حسب الرغبة (بتحديد المتعامل تاريخاً معيّناً للخصم من حسابه)، وذلك بالاستفادة من خاصية «الدفع التلقائي» التي تتميز بها بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك للخدمات الحكومية المتوافرة عليها، كما يمكن للمتعامل الاستفادة من خاصية «الحسابات المتعددة» بجدولة دفوعات عدة بتواريخ محددة. وأفصح المدير العام لحكومة دبي الإلكترونية أحمد بن حميدان عن «أن انضمام مؤسسة كـ«اتصالات» إلى بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك التي تعدّ جزءاً من مبادرتنا الرامية إلى توفير الخدمات الحكومية عبر قنوات مبتكرة للجمهور، وأيضاً لمجتمع الأعمال في دبي على مدار الساعة، هو انسجام مع دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في القمة الحكومية في أن ينجز المواطن جميع معاملاته الحكومية من مكان واحد وعبر جهاز محمول. وأضاف أن الإحصاءات تؤكد الزيادة في معدلات إقبال العملاء، أفراداً ومؤسساتٍ، على تبني خيار الدفع عبر الهاتف المتحرك لإنجاز معاملاتهم الحكومية من جهة، وتؤكد زيادة ثقتهم بفعالية وأمان هذه القنوات من جهة أخرى، لا سيما بعد الجهود التي قامت بها حكومة دبي الإلكترونية لتعزيز مستوى رضا المتعاملين، من خلال التطويرات التي أدخلتها على تلك البوابة، وعلى صعيد توفير خيارات جديدة للدفع ومزيد من التسهيلات أمام المستخدم. ورصد ابن حميدان تقدماً ملموساً في قيمة المبالغ المحصلة خلال العام الماضي لمصلحة الجهات الحكومية المحلية المشتركة بها، محققة زيادة تبلغ 11 في المئة، مقارنة بتلك المحصلة في العام 2011، وبزيادة 39 في المئة في عدد المعاملات المنفذة. وأشار المدير العام لحكومة دبي الإلكترونية إلى أن حكومة دبي الإلكترونية تعمل الآن على توسيع دائرة المستفيدين من هذه الخدمة، أفراداً ومؤسساتٍ، من خلال إشراك دوائر وجهات جديدة فيها، أو من خلال إضافة خدمات أخرى تهم المتعاملين. وأكد نائب رئيس أول حلول الأعمال في «اتصالات» عبدالله الأحمد أن وسائل الدفع الإلكترونية أصبحت بشكل متزايد الخيار المفضل لvلعديد من المشتركين، لكونها بديلاً يؤمّن الراحة والسهولة، ويوفر الوقت والجهد على المتعاملين. وأشار إلى أنه في ظل وجود أكثر من تسعة ملايين مشترك في الدولة، سوف تكون «اتصالات» مساهماً فعالاً في بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك، ضمن مبادرة حكومة دبي الإلكترونية، لا سيما مع خبرتنا في مجال قنوات الدفع التفاعلية التي نقدمها مثل «بوابة اتصالات للدفع الإلكتروني» التي سجلت تعاملات مالية تفوق قيمتها أربعة مليارات درهم بنهاية العام الماضي. ولفت الأحمد إلى أن بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك التي تقدمها حكومة دبي الإلكترونية، تمثل خطوة جديدة ومهمة ضمن مساعي القيادة الرشيدة، للحفاظ على المركز المتقدم الذي تتبوؤه الإمارات دولياً على مختلف الصعد، من خلال التركيز على تبني الحلول المبتكرة، مؤكداً أن شركته تحرص على تحقيق أعلى مستويات الرضا لدى المستهلكين والمتعاملين.