الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تعيين 3 مساعدين لمدير النطاق وإعلان الشروط قريباً

تعتزم وزارة التربية والتعليم تعيين ثلاثة مساعدين، لكل مدير نطاق في دبي والمناطق الشمالية، ترتبط مهماتهم بالشؤون الأكاديمية والطلابية والخدمات المدرسية، إدارياً وتربوياً. ووفق تقرير العمليات المدرسية، الذي نالت «الرؤية» نسخة منه، تستهدف وزارة التربية والتعليم من تعيين المساعدين الجدد، تمكين مديري النطاق من أداء واجباتهم بفاعلية. وتعكف الوزارة حالياً على وضع شروط الوظيفة، قبل الإعلان عنها قريباً، إذ من المقرر انتقاء المساعدين من مديري المدارس والموجهين ورؤساء الأقسام. وأوضح التقرير أن بعض المُساعدين الجدد يختصون بالشؤون الأكاديمية، وآخرين بأمور الطلبة، فضلاً عن الخدمات المدرسية، إذ تنسجم المبادرة والتصنيف مع هيكل المدرسة من جهة، وهيكل اللجان التابعة لملف العمليات المدرسية من جهة. ويتمثل الدور الرئيس لمساعد مدير النطاق للشؤون الأكاديمية في دعم ومتابعة جميع العمليات التعليمية والتربوية، عبر المساهمة في تقديم الدعم الفني والتربوي، من أجل رفع مستوى تحصيل الطالب. ومن أبرز مسؤولياته أيضاً متابعة تطوير الأهداف الرئيسة للمدارس، وتطبيق خططها وبرامجها، إضافة إلى تحديد أهداف الأداء الفردي لمديري المدارس واعتمادها وفق نظام تقييم الأداء. ويُبلور كذلك التقارير عن العمليات والنشاطات ذات الصلة بالمدارس وموظفيها وطلبتها ومبناها، للتثبت من كفاءتها التشغيلية، إضافة إلى توثيق التزام المدارس بالقرارات والمهمات المسندة إليها. ويتولى مساعد مدير النطاق توثيق وتصنيف التقارير الدورية، من مديري المدارس وإعداد تقارير حول سير العمل في المؤسسات التربوية وإنجازاتها، قبل رفعها إلى الجهة المختصة. ويؤدي دوراً رقابياً، قصد التثبت من كون نشاطات وأهداف المدرسة تصب في تحقيق رسالة وأهداف وزارة التربية، مع تحليل التقارير ذات العلاقة بإنجاز الخطط التشغيلية وتنفيذ السياسات واللوائح والقوانين. في المقابل يعمل مساعد مدير النطاق للشؤون الطلابية على دعم ومتابعة وتنسيق العمليات الخاصة بالطلبة، وأهمها الرعاية الاجتماعية والنفسية والأنشطة والمسابقات العلمية والعناية بالمتفوقين والموهوبين. وتشمل واجباته تحليل نتائج تقييم مدارس النطاق، لتحديد مكامن قوتها وضعفها وتطوير أدائها، ورفع التقارير إلى الجهات المختصة، مُقدماً الاستشارة لمدير المدرسة في مجالات العمل المدرسي من ناحية التخطيط والتنفيذ والتقويم، مع وضع الحلول للمشكلات المرتبطة بالرعاية الطلابية. وأبان التقرير أن دور مساعد مدير النطاق للخدمات المدرسية يتمثل في دعم ومتابعة العمليات الخاصة بالخدمات في مدارس النطاق ذات العلاقة بالصيانة الدورية، مضيفاً أنه يستهدف توفير احتياجات الموارد البشرية، ومتطلبات الأمن والسلامة، علاوة على تحسين جودة البيئة المدرسية بجميع مرافقها، بُغية طرح خدمات نوعية ومتميزة. ويتحقق من تلبية الاحتياجات المدرسية على مستوى الموارد المالية والبشرية والمستلزمات الإدارية، مع التيقن من استخدامها وفق أفضل الممارسات والمعايير، مُتكفلاً بتوثيق وتصنيف التقارير الدورية من مديري المدارس، وإعداد التقارير الضرورية حول سير العمل. ومن بين مسؤولياته أيضاً، إضافة خارطة النطاقات وأحدث توزيع للمؤسسات التربوية، إلى جانب متابعة نتائج تقييم مدارس النطاق بغرض تحديد مكامن القوة والضعف وتطوير أدائها.