الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

متاجر وفنادق تسحب مبالغ إضافية لدى الدفع إلكترونياً

رضا البواردي - أبوظبي تسحب مراكز تسوق وشركات طيران وفنادق عن طريق الخطأ مبالغ إضافية عند سداد قيمة السلعة أو الخدمة بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني. ويشكو عملاء سداد مبالغ تفوق قيمة فاتورة المشتريات أو الخدمات التي حصلوا عليها عند الدفع باستخدام بطاقات الائتمان في بعض مراكز التسوق أو الشركات المختلفة. وأرجع عملاء خطأ سحب مبالغ تفوق قيمة الفاتورة إلى وجود خلل في البطاقة ذاتها، أو أخطاء يرتكبها العاملون أثناء عملية سحب الأموال بواسطة بطاقات الائتمان. ويكتشف المستهلكون أخطاء الدفع الإلكتروني عادة في وقت لاحق لعملية السداد بعد تلقيهم رسائل نصية من البنوك المصدرة للبطاقات تفيد بسحب المبلغ مرتين أو زيادة في المبلغ ذاته، رغم توقيعهم على إيصال بالمبلغ الصحيح المسدد وتصل أحياناً قيمة الزيادة إلى الضعف. وأكد «للرؤية» المدير العام لمتجر كارفور فرع دلما مول أحمد حوك، أن موظفي منافذ البيع مدربون بشكل جيد على عمليات الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية، مشيراً إلى أنه في حال حدوث أي خطأ في الدفع الإلكتروني يرد المبلغ فوراً إلى بطاقة العميل. وأضاف أن المشكلة عادة تحدث بسبب البطاقات ذاتها وبالتالي تكون العلاقة مباشرة بين العميل والبنك لرد المبلغ الإضافي المسحوب أو تكرار عملية السحب وهذا لا يستغرق أكثر أربع وعشرين ساعة. من ناحيته، أوضح مدير قسم الحجوزات في موقع حلال للحجز الفندقي شهمار كريم، أن أخطاء الدفع الإلكتروني تعود إلى وجود خلل في بطاقة العميل ويحق له في هذه الحالة العودة إلى البنك لإصلاح هذا الخلل والتغلب على مشكلة سحب أموال زيادة أو تكرار خصم المبلغ ذاته أكثر من مرة. وأردف في حالة ما إذا كان الخطأ من الشركة أو الجهة التي سحبت المبلغ فإنها ملزمة برد هذه الأموال فوراً للعميل. وأقر مصدر في أحد البنوك التجارية، بوقوع حالات عدة لخصم المبلغ أكثر من مرة أثناء الدفع الإلكتروني سواء في المحال التجارية أو شركات الطيران أو غيرها من الجهات، موضحاً أنها حالات بسيطة لا تتجاوز نسبتها 0.05 في المئة من إجمالي عمليات السحب بواسطة البطاقات الإلكترونية. وأكد أن البنوك تتعامل بجدية مع أي شكوى ترد إلى قسم خدمة العملاء أو أحد الفروع، مشيراً إلى وجود إجراءات وآليات تضمن للعميل عدم ضياع مستحقاته وأنه من حقه الحصول عليها في فترة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ الإبلاغ. وأضاف أن سرعة رد هذه الأموال يتوقف عادة على تعاون الجهات التي سحبت الأموال مع البنوك مصدرة بطاقات الائتمان. وألمح إلى أن المصارف تتصل عادة بالجهة التي استخدمت بطاقات الدفع الإلكتروني للتأكد من تنفيذها لعملية السحب المشكوك فيها. في السياق ذاته أكدت شركات طيران محلية وخليجية أن أي خطأ في الدفع الإلكتروني سواء باقتطاع مبالغ أكبر من المستحقة أو السحب عن طريق الخطأ يحق للعميل استرداد المبلغ بالكامل، خصوصاً أنها تطلب من العملاء تسجيل بياناتهم في نموذج معد لذلك على صفحتها الرئيسة أو الاتصال بمراكز الخدمة لتدوين بياناتهم من أجل التغلب على أي مشكلة تظهر عند السداد الإلكتروني.