الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

طلبات الدمج حتى مايو

كشفت أحدث الإحصاءات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجاري 2015 ـ 2016 عن انخفاض عدد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المدارس الحكومية بنسبة بلغت 4.23 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وترجع أسباب الانخفاض، وفقاً للوزارة، إلى اعتماد الدولة العديد من البرامج التوعوية التي ساهمت في تقليص معدلات الإعاقة، ولا سيما إعاقات بعينها، كالقضاء على شلل الأطفال نهائياً. وأفادت الوزارة بأن اعتماد وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي أحدث البرامج العلاجية لمختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة، ساهم بشكل كبير في انحسار وتخفيض أعدادهم، ومن ثم قلص فاتورة العلاج المباشر والإنفاق العام عليهم. من جانب آخر، تعتزم الوزارة اليوم تنظيم ملتقى موسع في فندق غراند حياة دبي لعدد من المتخصصين في التربية الخاصة، لمناقشة آليات التعامل مع فرط الانتباه والتشتت الحركي الذي يعاني منه عدد من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية داخل الدولة. وحصلت «الرؤية» على نسخة من إحصاءات العام الدراسي الجاري، حيث يظهر فيها أن عدد الطلبة والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في دبي والمناطق الشمالية بلغ 14888 مقارنة بـ 15547 العام الدراسي الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 4.23 في المئة. وتفصيلاً تضم مرحلة رياض الأطفال العام الدراسي الجاري 596 طالباً وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، منهم 162 موهوباً و434 معاقاً، بينما تضم الحلقة الأولى 7221 منهم 4502 موهوباً و2719 معاقاً. وتضم الحلقة الثانية 4196 طالباً وطالبة منهم 2412 موهوباً و1784 معاقاً، وأخيراً الحلقة الثالثة والتي تضم 2875 منهم 2365 موهوباً و510 معاقين. وفي سياق متصل، تعمل الوزارة حالياً على تلقي طلبات التحاق الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم، لدمجهم في المدارس الحكومية في دبي والمناطق الشمالية للعام الدراسي المقبل 2016 ـ 2017. ومن المقرر فتح باب التقديم حتى منتصف مايو المقبل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، بعد توفير المستندات المطلوبة التي يأتي في مقدمتها تقرير طبي حديث، يوضح حالة الطالب بشكل تفصيلي. وتضمنت المستندات التي حددتها الوزارة بطاقة معاق (للفئات التالية: الإعاقة البصرية ـ الإعاقة السمعية ـ طيف التوحد ـ الإعاقة الذهنية ـ الإعاقة الجسدية)، فضلاً عن توفير أربع صور شخصية للطالب ونسخة من جواز السفر وأخرى من خلاصة القيد. وشملت المستندات أيضاً تقريراً من وزارة تنمية المجتمع حول أهلية الطالب للدمج في التعليم العام، إضافة إلى طلب الالتحاق الذي يعبأ عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أو لدى مراكز دعم التربية الخاصة في دبي والمناطق الشمالية.