الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تطوير جودة التعليم

تعتزم هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي اعتماد نظام التقييم الذاتي للمدارس الخاصة المصنفة ضمن فئتي «متميز» و«جيد جداً»، ويُنفّذ القرار انطلاقاً من دورة التقييم المقبلة 2016 ـ 2017. وأطلقت الهيئة مبادرة «عطاء للمستقبل»، وهو برنامج متكامل يُمكّن المدارس الخاصة من المضي قدماً نحو تعزيز جودة التعليم في الإمارة، عبر بناء شراكات منهجية مع مدارس أخرى. وأوضح رئيس مجلس المديرين المدير العام لهيئة المعرفة الدكتور عبدالله الكرم أنه يجب على المدارس الخاصة المندرجة ضمن الفئتين المذكورتين والمشارِكة في المبادرة، اعتماد آلية التقييم الذاتي في دورة الرقابة المدرسية 2016 - 2017. وأبان أن الإجراء يسهم في تحسين مستويات الجودة التعليمية، ويعزز جهود المدارس في تنفيذ برامجها بدقة ضمن «عطاء للمستقبل»، مضيفاً أن المبادرة تستند إلى تشكيل مجموعة عمل بعضوية المؤسسات التربوية الخاصة، وتسجيل مشاريعها وفق منهجية تدعمها فرق المعرفة والتنمية الأسرية. وأردف الكرم أن التقارير المحلية والدولية تؤكد تحقيق نمو ملحوظ في معدلات جودة التعليم في المدارس الخاصة داخل دبي طوال الأعوام الماضية، إذ يُظهر تقرير مؤسسة أكسفورد بزنس جروب أن ارتفاع المعايير وزيادة حدة المنافسة بين المدارس، أسهما في تطور ونمو نظام التعليم الخاص. وحققت مدارس خاصة تحسناً ملموساً في أدائها، إذ يتلقى 61 في المئة من طلبة دبي تعليماً جيداً فما فوق، مقابل 30 في المئة في الدورة الأولى من الرقابة المدرسية، و53 في المئة عام 2014 - 2015. وأفاد الكرم بأن المدارس الخاصة في دبي المصنفة ضمن فئتي «متميز» و«جيد جداً» سجلت نقلة نوعية في جودة التعليم، وتبّنت أفكاراً قيّمة ومبادرات إبداعية كثيرة.