السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تقييم المشاريع بنظام النقاط

تعتزم وزارة التربية والتعليم تحديد دورة زمنية لتقديم مقترحات المشاريع الابتكارية المقرر تنفيذها في الميدان التربوي اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2016 ـ 2017، إضافة إلى وضع ضوابط عمل للمقترحات، على أن يجري تقييم المشاريع وفقاً للنقاط المستحقة لكل مشروع. وأكدت وزارة التربية والتعليم في نظام إدارة الأداء لموظفي الكادر التعليمي، الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، وقف تسلم جميع المقترحات بعد ثلاثة أشهر من بدء العام الدراسي. وأوضحت أن الشهر الثالث من العام الدراسي هو فترة عمل لجنة الابتكار على مستوى النطاقات، لتصفية المقترحات وترشيح الأنسب منها، مشيرة إلى ضرورة اطلاع القيادات على المقترحات النهائية لتحديد الأنسب منها، تمهيداً لبدء تنفيذها مع بداية الفصل الدراسي الثاني. وحسب نظام إدارة الأداء، تُرفع جميع المقترحات المختارة والمقرر تنفيذها إلى وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع العمليات، لتحديد ثلاث مبادرات منها حتى يتسنى لقطاع العمليات قيادتها. وحددت الوزارة ضوابط للمقترحات الابتكارية، ويأتي في مقدمتها ضرورة أن تصب تلك المقترحات في خدمة النطاق المدرسي بما يخدم القطاعات الوطنية للابتكار: التعليم، الصحة، الطاقة المتجددة، النقل، المياه، والتكنولوجيا. وحذرت من تعارض المقترحات مع مقترحات أخرى، وكذلك من الازدواجية في العمل مع مبادرات أو مشاريع ابتكارية أخرى قائمة على مستوى الوزارة، مشيرة إلى الإعلان عن المشاريع الابتكارية من قبل إدارة الابتكار دورياً على موقع الوزارة. وأكدت توفير معايير للمقترحات المقدمة بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة للابتكار ومعيار الابتكار، الذي أُدرج ضمن إطار معايير الرقابة والتقييم في الدولة عام 2015 ـ 2016. ووضعت الوزارة مستويات لتقييم المشروعات الابتكارية وفقاً للنقاط المستحقة لكل مشروع، إذ يندرج المشروع الحاصل على نقطة واحدة ضمن مستوى يحتاج الى تحسين. ويندرج المشروع الحاصل على نقطتين ضمن مستوى يلبي التوقعات، والحاصل على ثلاث نقاط ضمن مستوى يفوق التوقعات، في حين يندرج المشروع الحاصل على أربع نقاط ضمن مستوى يفوق التوقعات بشكل ملحوظ.