الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تنظيم الاتصالات: الإمارات الأولى عالمياً في جودة الخدمات الذكية 2021

تنجز الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في أشهر قليلة بوابة إلكترونية موحدة تجمع كافة خدمات الجهات الإلكترونية «حكومة. إمارات»، فيما أن الدولة تسير نحو تحقيق الريادة العالمية في الحصول على الرقم واحد ضمن مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية، وذلك في عام 2021. وتتيح البوابة لمستخدميها المعلومات والخدمات والمشاركة الإلكترونية والبيانات الحكومية المفتوحة. وتضم البوابة عشر جهات اتحادية في بداية عملها هي وزارات التربية والتعليم، الموارد البشرية والتوطين، المالية، الصحة ووقاية المجتمع، تنمية المجتمع، التغير المناخي والبيئة، الداخلية، حكومة أبوظبي الإلكترونية، حكومة دبي الإلكترونية، الهيئة الاتحادية للتنافسية على أن تنضم إليها جميع الجهات الاتحادية والمحلية في مرحلة لاحقة. وأوضحت الهيئة في مؤتمر صحافي عُقد اليوم في أبوظبي أنه يجري قياس المؤشر كل عامين عبر تقرير الأمم المتحدة للجاهزية الإلكترونية، والذي يقيس مدى تطور الخدمات الحكومية الإكترونية والذكية من حيث الوفرة والجودة وتنوع قنوات ومدى استخدام الجمهور لهذه الخدمات. وبيّنت أنه في عام 2016 انتقلت الدولة إلى المستوى الثامن عالمياً ومن المتوقع أن تصل إلى المستوى الخامس في عام 2018 ثم إلى المستوى الثالث ثم إلى المستوى الأول في عامي 2020 و2021 على التوالي. ويستند استبيان مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية على مجموعة من الأسئلة تتمحور حول الاتجاهات العالمية في الحكومة الإلكترونية مهيكلة في أربعة أنماط تتوافق مع أربع مراحل لتطوير الخدمات الإلكترونية والذكية، حيث تصنف مستوى الخدمة إلى خدمات ناشئة، معززة، إجرائية، متصلة. وأشارت إلى أن الأسئلة صممت بحيث تمنح الحكومات نقاطاً تعبر عن أدائها، ويجري تجميع النقاط ومقارنتها بين الدول المشاركة في الاستبيان بصورة نسبية. وبيّنت أنها من أجل تحقيق الوصول إلى الرقم الأول عالمياً في الخدمات الإلكترونية الذكية تواصلت مع الجهات الاتحادية لوضع وثيقة دليل التنفيذ في إطار العمل المشترك، موضحة أن جميع الجهات الاتحادية أنجزت الهدف المطلوب في العام الماضي. ولفتت إلى أنها أوصت الجهات الحكومية بتحسين البوابات الرسمية للدولة بما يضمن تلبية جميع متطلبات استطلاع الأمم المتحدة لعام 2018.