الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

روري ساذرلاند ـ من أعلام التسويق (2 - 3)

لماذا أشعر أن سيارتي تسير بشكل أفضل بعد غسلها وتنظيفها؟ لأن المخ البشري يهتم كثيراً بطريقة تغليف كل شيء، وكيف يبدو كل شيء من الخارج، ولأن المخ يعطي تقييماً أعلى للنظافة وللأناقة وللجمال الذي يتمتع به أي وكل شيء، لهذا نشعر بشكل تلقائي أن السيارة أصبحت تسير بشكل أفضل وأصبح أداؤها أحسن من ذي قبل، فقط بسبب غسلها وزيادة أناقتها من الخارج. هذا السبب تحديداً يفسر لك رواج صناعة الكماليات والإكسسوارات، لهذا السبب أيضاً نشعر أن أدوية علاج الصداع المشهورة تعطي تأثيراً أفضل وأسرع مقارنة بالأدوية المماثلة ذات الأسماء المجهولة غير المشهورة. لأنها علامة تجارية مشهورة فهذا يعني أنها حتماً فاعلة وناجحة. في السياق ذاته، بالتجربة لاحظ أصحاب متجر أنه عند تشغيل موسيقى فرنسية في المتجر يقبل الزبائن على شراء منتجات فرنسية بنسبة أكبر. هذه التجربة تكررت في مطعم حيث طلب الزبائن أطعمة فرنسية بنسبة أكبر عند تشغيل موسيقى وأغاني فرنسية. اشتهر روري ساذرلاند بأنه صاحب أفضل اقتراح لحكومة بلاده، والتي أنفقت 6 مليارات جنيه إسترليني (منذ أكثر من 20 عاماً) لتطوير وتحسين أداء قطار يوروستار بهدف تقليل زمن الرحلة من لندن إلى باريس بمقدار 40 دقيقة، حيث يرى روري أن المسافرين بالقطار لا يشتكون من طول الوقت الذي تقتضيه الرحلة من إنجلترا إلى فرنسا، بل يشتكون من الملل وعدم وجود ما يشغلهم خلال هذه الرحلة. ولذا اقترح روري ساذرلاند على الحكومة أن توفر لهم خدمة واي فاي مجاناً، وأن يقوم فريق من أفضل عارضي وعارضات الأزياء المثيرين والمثيرات بتوزيع مشروبات مجاناً على المسافرين، وبهذا ستوفر الحكومة أكثر من نصف هذه المليارات الستة وسيتحول المسافرون ليشتكون من قصر زمن الرحلة بالقطار. (غرض روري ساذرلاند من هذا الاقتراح توضيح أنه يفكر بطريقة رجل الإعلانات لا المهندس، وكيف يمكن الترفيه عن الناس). حين جلب فريدريك الثاني خضراوات جديدة من أمريكا الجنوبية اسمها البطاطا (س) ليقاوم المجاعة التي كادت تجتاح ألمانيا، رفضها الناس لأنها شيء جديد وجعلوها طعاماً لماشيتهم، ويقال إنه أعدم بعض أفراد شعبه لرفضهم زراعة البطاطا(س). https://www.shabayek.com/blog