الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

انطلاق أول قطار ذاتي القيادة دون سكة حديدة في الصين

هل هذه حافلة؟ هل هي قطار؟ في الواقع، هي الاثنان معاً، هكذا علقت شركة (سي آر سي) الصينية للقاطرات على تدشينها أول «حافلة قطار» ذاتية القيادة في العالم. وبعد تجارب كثيرة في وقت مبكر من الصيف الجاري، بدأت الشركة اختبارات حافلة القطار في إقليم هونان أخيراً. ووفقاً لموقع (كوارتز) العالمي للأنباء فإن الحافلة القطار تسير على الكهرباء ويبلغ طولها 30 متراً. وتستخدم الحافلة علامات من اللون الأبيض على الأرصفة بالإضافة إلى أنها مزودة بحساسات لحساب أبعاد الطريق وتتعرف إلى طريق سيرها. وبدلاً من استخدام السكك الحديدية، تسير الحافلة القطار على عجلات مطاطية بخطوط مرئية للتعرف إلى الخطوط التي يجب أن تسير عليها. وأكدت الشركة المصنعة أن الحافلة القطار تستطيع أن تخدم المئات من الركاب وتبلغ سرعتها 70 كيلومتر في الساعة. وتعتمد الحافلة القطار على نظام شحن كهربائي سريع يزودها بما يكفي للسير 25 كيلومتر بعد نحو عشر دقائق من الشحن. ويبلغ خط سير المركبة الحالي 3.1 كيلومتر تتخلله أربع محطات، لكن هناك خطة لبناء خط بطول تسعة كيلو متر، ومن المقرر أن يبدأ استخدام خط السير الكامل في 2018. وذكرت الشركة الصانعة أن النظام الجديد للحافلة القطار لا يكلف سوى 20 في المئة تقريباً من تكلفة نظام الترام (القطار الكهربائي) التقليدي، والذي يمكن أن تصل تكلفته إلى نحو 30 مليون دولار للكيلومتر الواحد. وستكون هذه الحافلة القطار على الأرجح أول تجربة سيتلوها دخول العديد من القطارات والحافلات ذاتية القيادة للعمل في المدن الرئيسة في الصين. ووقعت الصين اتفاقية مع ماليزيا لتزويد الأخيرة بـ 42 قطاراً خفيفاً ذاتي القيادة. كما أظهر بعض المسؤولين الأمريكيين اهتمامهم بالنظام الجديد أيضاً. ويخطط رئيس بلدية مقاطعة ميامي - ديد الأمريكية كارلوس جيمينيز لزيارة الصين للاطلاع على النظام الجديد شخصياً.