الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

قرقاش: تغول حزب الله والنأي الانتقائي للقضايا الإقليمية وراء أزمة لبنان

https://twitter.com/AnwarGargash/status/929240852429529088

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش أن «الأزمة التي تحيط بلبنان هذه الأيام تعود إلى ممارسة النأي الانتقائي في القضايا الإقليمية وتغوّل حزب الله على الدولة»، مشيراً إلى أن «ازدواجية التوجه بين الحياد العربي والانحياز الإيراني لا تعبّر عن رسالة لبنان وموقعه».

وأوضح قرقاش في تغريدات على «تويتر» السبت أنه «من حقنا في الخليج العربي أن نرى العلاقات في سياقها الطبيعي، أن نفيد ونستفيد وألا نؤذي ولا نؤذى، والصلات السوية لا تقوم على طريق فردي أحادي الاتجاه، وفي الحدّ الأدنى يبقى الحياد والنأي بالنفس الملاذ الأسلم».

https://twitter.com/AnwarGargash/status/929241984493084672 وشن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في خطاب أعلن فيه السبت الماضي من السعودية استقالته، هجوماً على إيران وميليشيات حزب الله الإرهابية بسبب تدخلهم في الشؤون الداخلية لبلاده. وأشار الحريري إلى أن «إيران التي ما تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن والدمار والخراب. يشهد على ذلك تدخلاتها في الشؤون الداخلية للبلدان العربية في لبنان وسوريا والعراق والبحرين واليمن. يدفعها إلى ذلك حقد دفين على الأمة العربية ورغبة جامحة في تدميرها والسيطرة عليها». كما كشف الحريري في خطابه عن حجم تدخلات حزب الله برئاسة الأمين العام للحزب الإرهابي حسن نصر الله في القرار اللبناني، بل التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الأخرى، «للأسف وجدت إيران من أبنائنا من يضع يده في يدها بل ويعلن صراحة ولاءه لها والسعي لخطف لبنان من محيطه العربي والدولي بما يمثله من قيم ومثل، وأقصد في ذلك حزب الله الذراع الإيراني ليس في لبنان فحسب بل في البلدان العربية». وأضاف «خلال العقود الماضية استطاع حزب الله للأسف فرض أمر واقع في لبنان بقوة سلاحه الذي يزعم أنه سلاح مقاومة ،وهو الموجه إلى صدور إخواننا السوريين واليمنيين فضلاً عن اللبنانيين». وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أخيراً، ضلوع حزب الله الإرهابي بدور في إطلاق صاروخ باليستي من اليمن نحو الرياض السبت الماضي.