الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فيسبوك تعطي أولوية البث لوسائل الإعلام الجديرة بالثقة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرغ أن الشركة ستبدأ في إعطاء أولوية لوسائل الإعلام «الجديرة بالثقة» في بث مشاركات التواصل الاجتماعي، إذ تعمل الشركة على مكافحة «الإثارة والمعلومات المضللة». وأوضحت الشركة، التي لديها أكثر من ملياري مستخدم شهرياً، أنها ستستخدم استطلاعات الرأي لتحديد ترتيب وسائل الإعلام من ناحية الثقة. واستعرض زوكربرغ هذا التعديل في تدوينة على فيسبوك، مبيناً أنه بداية من الأسبوع المقبل ستعطي خدمة البث الإخباري وهي المنتج المحوري للشركة، أولوية للأخبار ذات الجودة العالية على المصادر الأقل جدارة. وكتب زوكربرغ «هناك الكثير من الإثارة والمعلومات المضللة والاستقطاب في العالم اليوم، وتتيح وسائل التواصل الاجتماعي للناس نشر المعلومات بشكل أسرع من أي وقت مضى، وإذا لم نعالج هذه المشاكل تحديداً سينتهي الأمر بتضخيمها». وأشار إلى أن كم الأخبار بشكل عام على فيسبوك سيتقلص إلى نحو أربعة في المئة من محتوى خدمة البث الإخباري مقارنة مع خمسة في المئة حالياً. وكان لدى فيسبوك علاقة قوية مع الوسائل الإخبارية، خصوصاً تلك التي لها ميول سياسية قوية، وفي عام 2016 أعرب مشرعون جمهوريون أمريكيون عن قلقهم إزاء كبح فيسبوك القصص الإخبارية التي تهم القراء المحافظين. ولكن زوكربرغ أكد الأسبوع الماضي أن الشركة ستغير الطريقة التي ترشح بها المشاركات ومقاطع الفيديو في خدمة البث الإخباري لتحديد أولويات ما يشارك به الأصدقاء والعائلات.