ابتكارات: وسائد جانبية بالسيارات لحماية الركاب قيد التطوير

يبدو أن شركة ZF الألمانية لقطع السيارات قد بدأت بالعمل على اختبار الوسائد الخارجية للسيارات التي أثبتت أنها قادرة على حماية الركاب من 40 في المئة من الصدمات وآثارها القاتلة.

النموذج الذي قامت شركة ZF بتطويره يمكن تركيبه على أي سيارة من الجانب، ليتم فتح الوسادة تلقائياً فور اقتراب الصدمة.

نموذج ZF للوسائد الهوائية الخارجية الموضح بالصورة أعلاه بطول مترين وارتفاع نصف متر مع عرض يبلغ 0.38 متر، على أن تتغير هذه القياسات تبعاً لحجم المركبة التي تم تثبيت الوسائد عليها، وعلى الرغم من أن وزن هذه الوسادة 5.8 كغ، نجد أنها قادرة على أن تفتح بشكل كامل خلال 15 ملم ثانية فقط، وهو وقت استجابة الوسائد الهوائية التقليدية، على الرغم من كبر حجمها مقارنة بها.

التحدي الأكبر أمام الشركة حالياً، هو في كيفية جعل الوسادة تفتح كما هو مخطط له وفي التوقيت المناسب لما قبل الاصطدام؟ حيث لا بد أن تكون السيارة قادرة على التقاط الاصطدام قبل حدوثه ثم يتم نفخ الوسادة الهوائية خلال بضع أجزاء من الثانية قبل وقوعه، دون أن يفتح عندما لا يكون هناك حاجة لذلك. وبفضل التطورات الأخيرة في مجالات الرادارات وتقنيات الموجات فوق الصوتية، سوف تستطيع كل هذه المستشعرات تمييز أبرز تفاصيل ما يوشك على الاقتراب من السيارة والتصرف بسرعة، ولكن من المؤكد أننا لن نرى مثل هذه التقنية في أي وقت قريب.

المصدر: مواقع تقنية


اقرأ أيضاً