الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أصحاب الهمم لكم التحية

أصحاب الهمم لكم التحية

فاطمة المزروعي

كنت اقرأ في مواضيع تتعلق بأصحاب الهمم، هذه الفئة العزيزة علينا جميعاً، وفي الحقيقة لم تمر خلال هذه القراءة قضية واحدة وإنما سيل من المواضيع الحيوية الهامة التي تتقاطع بشكل واضح مع حياتهم، بل مع كل تفاصيل حياتهم. وإذا كنا نتحدث عن مواضيع التربية والتعليم والعمل والمجتمع...إلخ وما نواجه من صعوبات وعقبات، فإن الحال أكثر ألماً وصعوبة مع هذه الفئة.
فهم يصادفون عقبات أعظم وأكبر، وهم يجدون التحديات كمسلّمات، ويعيشون مختلف أنواع الإحباطات ويتحملون الثقافة السطحية لدى البعض، وهم يتعاملون يومياً مع من معرفته متواضعة وقليلة، وهم في اللحظة نفسها مشغولون مثلنا جميعاً بالتعلم وتطوير مهاراتهم والاندماج في الحياة الاجتماعية.
تشعر بأن كل واحد منهم مشغول بتحدٍّ مستمر ومتواصل وهو إثبات نفسه وأنه لا يقل عن أي إنسان آخر، وكأن مثل هذا العمل طريقة حياة ومنهج لا يتوقف من السير عليه. ببساطة متناهية كأن هذه الفئة العزيزة علينا، فضلاً عما يعانونه، يقاسون معاناة أخرى تتمثل في التوضيح بأنهم قادرون على الإنتاج وأنهم يملكون طاقات عقلية واعدة تمكنهم من الإبداع والابتكار مثلهم مثل أي إنسان آخر. فالتحدي هو فهم طبيعتهم ومعرفة قدراتهم والإيمان بطاقاتهم، وأن المعدن الحقيقي للإنسان هو طموحه وإصراره ونهمه نحو العلم والمعرفة، لذا كل تحية وتقدير لهم على حماسهم وإصرارهم وحضورهم القوي في المجتمع ومناسباته الوطنية المختلفة.