السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مكسيم غوركي روسي مبدع

مكسيم غوركي روسي مبدع

عبدالله فدعق

ألكسي مكسيموفيتش بيشكوف، أديب روسي مبدع، معروف باسم (مكسيم غوركي)، وبطبع فترته، قبل قرن ونصف، كان ماركسياً، ومن مؤسسي المدرسة الواقعية الاشتراكية، فكان يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي، نشأة ونمواً وتطوراً، وكان مصراً على توظيفه في خدمة المجتمع.

لا يهمني الحديث عن فترته، وما فرضته عليه، وتهمني العبارات والاقتباسات التي كان يشيعها بين من حوله، وكثير منها يستحق البث من جديد، وشخصياً أرجعها إلى جدته التي تولت تربيته، بعد فقده لأبويه، وهو في التاسعة، إذ تميزت بأسلوب قصصي ممتاز، أسهم في صقل مواهبه الأدبية.

من أجمل اقتباسات (مكسيم غوركي) المبثوثة في رواياته وقصصه قوله: «عندما يكون العمل لذة، تكون الحياة بهيجة، أما عندما يكون العمل واجباً فالحياة تكون استعباداً» .. «عندما يكون كل شيء سهلاً، يصبح المرء غبياً بسرعة» .. «اليوم الذي لا يمر بك دون أن تعرف فيه شيئاً أو تكشف في نفسك جديداً، اعلم أنك لم تعش فيه، وأن جزءاً من حياتك قد ضاع منك إلى الأبد» .. «تعلّم الاعتناء بنفسك، وإياك أن تنحني للغير، وعش هادئاً مسالماً، ولكن كُن عنيداً وأمضِ في طريقك الخاص دون خوف أو وجل وأصغِ للجميع، ولكن افعل ما تعتقده أنت أنه الأفضل».


مكسيم غوركي، أديب مبدع، ومن يريد المزيد فليقرأ له «كيف تعلمت الكتابة»، أو «حياتي»، أو «الساقطون»، وكلها مترجمة وموجودة، وعندها سيقف على عهد جميل من الكتابات الممتعة.


[email protected]