120 طالباً يبتكرون قهوة بالورد وعصائر كيميائية ولعبة «بيدس»

أطلق 120 طالباً 40 مشروعاً تجارياً مبتكراً، يقدمون من خلالها «قهوة بالورد، لاتيه بالنوتيلا، عصائر كيميائية، نكهات السمبوسة، طيور الحب، ولعبة بيدس».

وابتكر الموهوبون الصغار هذه المشاريع، التي تعرض في واجهة المجاز المائية بالشارقة، ضمن مبادرة «نجوم الأعمال» التي أطلقتها مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية، الهادفة إلى تعريف طلبة المدارس إلى عالم التجارة وخوض تجربة الاستثمار والبيع والشراء، إلى جانب تنمية مهاراتهم الابتكارية في قطاع ريادة الأعمال.

وقال مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «روّاد» حمد المحمود إن المبادرة تسعى إلى إعداد جيل من روّاد الأعمال المواطنين القادرين على تأسيس مشاريعهم الخاصة.

نكهات مبتكرة

تمكنت الطالبات فطوم حسين، بهيرة حسين، وندى عقيل، من ابتكار نكهات جديدة للقهوة منها «الورد، الشوكولاتة البيضاء، والنوتيلا» تمهيداً لتجريبها وقياس مدى تقبل الجمهور لهذه النكهات المبتكرة والغريبة.

وأطلقت الصديقات الثلاث فكرتهن مدفوعات بشغفهن لمذاق القهوة التي ترتبط بشكل وثيق بالمجتمع المحلي، وهذا الشغف دفعهن إلى البحث والتعمق في أسرار إعداد القهوة بأنواعها المختلفة.

تفاح بالشيا

أما الطالبة «في فيصل» فابتكرت مشروع لبيع العصائر وتشرح من خلالها الخواص الكيميائية لجسيمات المياه السائلة بطريقة تسمح للزائر بتحضير العصير بنفسه، والتعرف إلى خصائص المواد الداخلة في تكوينه.

كما تستخدم الثلج الجاف الذي يخلق أجواءً تشبه الموجودة في المختبرات الكيميائية، وتتنوع نكهات العصائر التي تقدمها بين الرمان، البرتقال، والتفاح الممزوج بحبيبات الشيا.

سمبوسة بالطحينية

الطالبان عبدالرحمن وعائشة قدما أكلات تقليدية بنكهات جديدة أطلقا عليها «نكهات السمبوسة»، ويروجان عبره إلى السمبوسة المحلية بنكهات مبتكرة مثل «سمبوسة بالجبنة، الطحينية، والخضار».

لعبة «بيدس»

بدورهن، أسست الطالبات مريم الحمادي، خديجة ومريم علي، وعائشة محمد مشروع «بيدس» وهي لعبة تتكون من حبيبات صغيرة يمكن من خلالها تشكيل مجسمات مبتكرة بالمياه.

وقالت مريم الحمادي إن اللعبة تعتمد على تراكيب الخرز وتشبه الليغو، لكنها تعتمد على تطوير مهارات الأطفال وتحسين قدراتهم في التفكير والتركيب.

طيور استوائية

الطالبان عبدالعزيز محمود وسالم أحمد أطلقا مشروع «طيور الحب» لتسويق الطيور بين الأطفال، وتتراوح أسعار الطيور بين 25 و400 درهم.

وذكر عبدالعزيز محمود أن الطيور الاستوائية ذات الألوان المبهجة خصوصاً «الليموني، البرتقالي، والأصفر» الأكثر شهرة وقدرة على جذب الناس، مبيناً أن تجارة الطيور الملونة تتطلب مستوى عالياً من الخبرة والمعرفة للتفرقة بين أنواع الطيور ومتطلباتها.


اقرأ أيضاً