«الوثبة كاستم شو» .. تشعل منافسات تجديد السيارات



ساحة «الوثبة كاستم شو» خصصت من طرف مهرجان الشيخ زايد التراثي لمحترفي ومحبي السيارات من الشباب الإماراتي والمحترفين العالميين الشغوفين بإعادة بناء وتجديد السيارات الكلاسيكية وتزويد محركاتها.

وتهدف الوثبة كاستم شو إلى إثارة حماس الشباب الإماراتي على الإبداع والابتكار في مجال بناء وتطوير السيارات ضمن فئات تم تحديدها لتعزيز حب هذه الرياضة لدى شباب الإمارات الذين يشكلون 80 في المئة من المحترفين والهواة المتواجدين في 29 ورشة يضمها الجناح.

ويقام في هذه المنطقة من المهرجان عدد من المسابقات والفعاليات الخاصة بالسيارات القديمة مثل تجديد السيارات العتيقة بمواصفات خاصة، وتخفيف وزن جسم السيارة وتزويد محركها، وبناء السيارات الكلاسيكية القديمة من الألف إلى الياء.

تتم جميع أعمال الفعاليات والمسابقات داخل الساحة بشكل كامل أمام الزوار ثم تعرض على لجنة الحكم التي تمنح الدرجات للمتسابقين حسب محددات كل فئة لتحديد الفائزين بالمراكز الأولى لكل منها.

مواصفات خاصة

وتهتم الفئة الأولى من «الوثبة كاستم شو» بتجديد السيارات القديمة بمواصفات خاصة لتصبح حديثة وبكامل جاهزيتها وكفاءتها، إذ تم تخصيص جوائز نقدية قدرها 1.65 مليون درهم للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل قسم من الأقسام الثلاثة ضمن هذه الفئة.

وخصص القسم الأول من الجوائز للسيارات المصنعة في الفترة من 1950 إلى 1970، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 250 ألف درهم، والثاني على 180 ألفاً، والثالث على 120 ألف درهم.

وتم رصد ثلاث جوائز مجموعها 550 ألف درهم للقسم الثاني الخاص بالسيارات المصنعة في الفترة من 1980 إلى 1990.

أما القسم الثالث من هذه الفئة، فخصص للسيارات المصنعة في الفترة من 1990 إلى 2010، وتم كذلك تخصيص جوائز للمراكز الثلاثة الأولى بمجموع 550 ألف درهم.

تزويد المحركات

أما الفعالية الثانية فتختص بتخفيف وزن جسم السيارة وتزويد محركها ليصبح أكثر قوة والسيارة أكثر سرعة، إذ تم تخصيص أربع جوائز بقيمة 230 ألف درهم، ليحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة قدرها 120 ألف درهم، والثاني على 60 ألف درهم، والثالث على 30 ألف درهم، والرابع على 20 ألف درهم.

بناء السيارات الكلاسيكية

وتهتم الفعالية الثالثة بإعادة بناء السيارات الكلاسيكية التي يعمل فيها المتسابقون على إعادة السيارة القديمة إلى كامل حالتها وكفاءتها السابقة التي كانت عليها سنة التصنيع، إذ تم تخصيص جوائز نقدية متدرجة قدرها 330 ألف درهم.تجديد 4 سيارات كلاسيكية في أسبوعين

تستضيف «الوثبة كاستم شو» أربع فرق دولية متخصصة في إعادة بناء وكفاءة السيارات القديمة، تضم 25 خبيراً عالمياً، إذ تمت دعوة فريق من أمريكا وفريقين من فرنسا وفريق من إيطاليا، قوام كل فريق من خمسة إلى سبعة محترفين متخصصين، عملوا على تجديد أربع سيارات أمريكية كلاسيكية تم تصنيعها في فترتي خمسينات وستينات القرن الماضي، إذ عمل كل فريق لمدة أسبوعين داخل منطقة «الوثبة كاستم شو» على إعادة بناء وتجديد سيارة من السيارات الأربع.

وتقيم الساحة عرضاً للسيارات الكلاسيكية أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، يشارك في كل عرض أكثر من 10 سيارات، وتمنح هدايا تقديرية للمشاركين في كل عرض 80 % من المحترفين والهواة المشاركين من الشباب الإماراتي.


اقرأ أيضاً