الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الوقود والنقود

تجار الحروب لهم استراتيجياتهم، وطرقهم في الاحتيال، وسرقة الحكل من العين .. هم مؤيدو العصابات التي تسرق ثروات الأوطان، وقوت المواطنين لتبيعه بثمن بخس في السوق السوداء.

في سوريا .. اليمن .. ليبيا .. العراق .. إيران كان هناك من يسرق ويحتال، وهناك من يُقتل ويموت، وهناك من يجوع، وفي المقابل هناك من يصاب بالتخمة.

بين دول غنية تواجه العقوبات، ودول فقيرة تحتلها العصابات وتواجه الفقر وتفرض عليها نوعاً من العقوبات تكمن الحكايات السرية لتجار الحروب، وممولي الإرهاب والعصابات الدولية.


من السهل جداً التنبؤ بما قد تفعله دولة مثل إيران، لها تاريخ حافل في دعم الحركات المتطرفة، وتواجه حالياً عقوبات دولية، فإذا كان هناك جار صديق يقوم بدعم معارضيك في الخارج، وتمويل كل من يتبرع بإلحاق الضرر بك، فماذا تتوقع من دولة لم يمنعها حسن الجوار من حرق مقار دبلوماسية!


في تقرير أممي كشف عن أن إيران كانت تمول الحوثي مالياً بأسلوب مختلف، وذلك بالوقود الذي ينقل بشحنات غير قانونية وبوثائق مزيفة، ثم يبيعه تاجر حرب حوثي ليكون العائد تمويلاً للمجهود الحربي الحوثي.

الأسلحة ربما كانت على هيئة وقود فنقود فسلاح ثم نفوذ .. إن تجار الحروب لا تغلبهم عقوبة ولا منع، بل يحتالون على كل العراقيل ليصلوا إلى مآربهم .. خبراء لجنة العقوبات الدولية على اليمن ستكشف في الأيام المقبلة خبايا الوقود والسيولة التي بها يستمر الحوثي في حربه ضد الشرعية.

[email protected]